زيارة ولاية كلنتان ماليزيا

ولاية كلنتان ماليزيا

تتميز مدن و قري ماليزيا بالجمال الساحر و الأماكن السياحية الراقية التي تجذي السياح من جميع مدن العالم لقضاء أمتع و أكثر الأوقات راحة نفسية و سط أجمل بقاع العالم من حيث النقاء و صفاء المياه و السماء ، كما أن شعبها خدوم لكل الزوار و يقدم أفضل خدماته لكل الزوار من جميع الديانات و جميع الجنسيات .

تعتبر ولاية كلنتان احدي اجمل ولايات دولة ماليزيا و التي تقع في الركن الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية ، و هي ولاية زراعية من الدرجة الأولي ذات حقول و اراضي واسعة و تشتهر بزراعة حقول الأرز الخصبة ، كما تعرف بأرض البرق .

تتميز الولاية بالحياة الريفية الهادئة  و النقية و التي تتمثل فيها حياة ثقافية راقية  بالرغم من عزلتها و اختلافها عن ثقافة الملايو مثل بقية شبه الجزيرة الماليزية ، و هذه الثقافة الخاصة تنعكس في كل مظاهر الحياة هناك من فنون مختلفة ، طعام ، لغة الملايو الغريبة الفهم لدي كثير من الناس حتي شعب ماليزيا نفهم كثير منهم لا يفهمها .

موقع الولاية

تقع كلنتان في منطقة مرتفعه عن سطح اأرض و تعتبر أعلي ثاني قمة جبلية في شبه جزيرة ماليزيا بالمقارنة بسفوح جبل جونونج ، و التي يتدفق من شرقها نهر نينجيري و نهر لبير الذي يشق الطريق الي الشمال و يصب في بحر الصين الجنوبي في منظر طبيعي جمالي ساحر ، حيث يمر براري تامان بيجارا بالحديقة الوطنية .

يرجع سبب عزلة الولاية عن باقي شبه جزيرة ماليزيا الي سلسلة جبال تيتيوانجسا التي تمتد من الشمال الي الجنوب ، و بالطبع تبتعد مسافة الوصول للولاية و كانت تستغرق قديما اسابيع حتي تم اكتشاف طريق بحري مختصر يسهل الوصول للولاية و الذي لا زال شعبها يستقلونه حتي الآن بالرغم من تطور الطرق ووسائل الوصول .

تعتبر كلنتان من المناطق المنتمية للمناخ الإستوائي حيث تنحصر درجات الحرارة بها ما بين 21 الي 32 درجة  ، و هي من الأماكن المطيره طوال العام بصورة غير مستمرة في موسم الرياح الموسمية علي الساحل الشرقي و ذلك خلال فترة الشتاء من شهر نوفمبر حتي شهر يناير .

أشهر الأماكن السياحية بكلنتان

سوق ستي خديجة

من المعروف أن الأسواق تعكس بشكل كبير ثقافة كل بلد و الأحوال الإقتصادية بها ، حيث تمثل المركز الإقتصادي و الإجتماعي للمجتمع نفسه  ، و من أشهر أسواق ماليزيا سوق ستي خديجة بكلنتان ، و الذي يعرف بأنه السوق النسائي الفريد من نوعه  ، حيث أن الإدارة من قبل مجموعة من النساء ، كما أنه سمي بهذا الإسم تيمنا بالسيدة خديجة زوجة النبي رضي الله عنها .

يمكنك شراء عدة منتجات من ذلك السوق ، من مصنوعات يدوية ، خضروات و فواكه طازجة ، حلويات ، و جميع منتجات ولاية كلنتون المحلية  التي تتمتع بنقاء و طبيعة جيدة ، و الذي عندما تنظر له من بعد تراه كلوحة فنية متجانسة الألوان ، بالرغم من إنعزالها عن العالم و لكنها لازالت تلك الولاية تحتفظ بجمالها .

حديقة جونونج ستونج

لا شك أنك عندما تعلم أنك رحتلك لحديقة سيتبادر لذهنك شكل المساحات الخضراء المزينة بالألون المبهجة من أندر الزهور و الأشجار الشاهقة ، و لكن علي النقيد لا تتسم تلك الحديقة باللون الأخضر و لكنها تمثل قمم من ارتفاعات الجبال الشاهقة اتي تصل مساحتها حتي 22 الف هكتار ، كما أنها تحتوي علي شلال من أجمل ما يميزها و الذي يعتبر اعلي شلال في ماليزيا كلها ، و شلالات جيلونج تشتهر بطبقاتها السبع الفائقة الجمالو التي تأسر عقل من يري جمالها .

تشتهر في الولاية عدة أنشطة ترفيهية أخري و ممتعة للسياح بسبب طبيعة و مناخ البلدة و منها لعبة الطيارات الورقية التي يمكن أن يستمتع بها الزوار الي حد كبير جدا من المتعة .

و في المساء يمكنك حضور سهرات مسائية للإستماع للموسيقي الشعبية الماليزية التي تعكس ثقافة و تراث المكان و الموسيقي المختلفة ، و مسرح العرائس والكثير من العروض الفنية .

بالإضافة لشواطئ الولاية الخلابة ، التي تتميز بالرمال الناعمة تتمتع بنسيم هادئ تحت سماء ماليزيا الزرقاء الصافية و التي يمكنك مزاولة جميع الأنشطة البحرية و الشاطئية بها من سباحة و استقلال القوارب ، حيث أن القوارب من أهم وسائل مواصلات الولاية للخروج و دخول البلدة و التي مازال أهلها يفضلونها عن طرق المواصلات الأخري بالرغم من التطور الكبير التي شهدته المدينة  .

 

 

شركات الطيران